رئيس ألمانيا السابق يدعو حكومة بلاده إلى حسم الإصلاحات

27.06.2026, 11:15

برلين 27 يونيو/حزيران (د ب أ)- دعا الرئيس الألماني السابق يواخيم جاوك الحكومة الألمانية الحالية المؤلفة من المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين إلى المضي قدما في تنفيذ إصلاحات حاسمة، مؤكدا أن هذه الإصلاحات لا يمكن أن تخلو من أعباء يتحملها المواطنون.

وقال جاوك في تصريحات لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية المقرر صدورها غدا الأحد: "كل إصلاح حقيقي يترتب عليه أعباء. نحن بحاجة إلى قيادة سياسية تمتلك القدرة على أن تشرح للمواطنين لماذا يتعين علينا قبول هذه الأعباء... يجب ألا تستسلم الأحزاب في النهاية مرة أخرى لمخاوفها الخاصة".

وقال جاوك إن ألمانيا تنتظر من الساسة التحلي بالحسم، وأضاف: "نحن نجيد للغاية وصف سيناريوهات الأزمات. لكن الآن يجب التحرك. عندها قد يحدث أيضا تحول في المزاج العام". ويتوقع جاوك، الذي شغل منصب الرئيس الألماني بين عامي 2012 و2017، أن تضع السياسة "المصلحة العامة فوق المصالح الحزبية".

وفيما يتعلق بانتخابات برلمانات الولايات المقبلة وارتفاع نتائج حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي في استطلاعات الرأي، قال جاوك إن "أوساطا اجتماعية مستقرة تشكلت خلال السنوات الماضية، واستقرت في حالة من الاغتراب تجاه دولتنا والمجتمع المنفتح ذي التوجه الليبرالي"، مضيفا أن "غياب القيادة الحازمة، ولا سيما في أوقات انعدام اليقين العام، يعد أيضا سببا وراء ابتعاد عدد كبير من الناخبين عن أحزاب الوسط الديمقراطي"، معتبرا أن وصف كل ناخب لحزب البديل من أجل ألمانيا بأنه فاشي "خطأ جسيم"، وأضاف: "هذا هراء. المشكلة الرئيسية الحقيقية هي وجود حاجة نفسية إلى التخلص من الأعباء".

وأكد جاوك /86 عاما/ أن المجتمع المنفتح والقيادة الحازمة لا يتعارضان، وقال: "اعتاد كثير من ممثلي الحكومة اتباع نهج يقوم على الانتظار وإدارة الأمور، لأنهم لم يرغبوا في لفت الأنظار من خلال الاستعداد لتحمل المخاطر... هذا الأسلوب الإداري في الحكم يقوض الثقة، ولا يقدم أي صورة إيجابية عن المستقبل. والضرر الذي يسببه يمس جوهر الديمقراطية".